08/02/2017
10:11 AM

قسم العلوم الإدارية والإنسانية

نبذة عن القسم :

تم إنشاء قسم العلوم الإدارية والإنسانية ضمن أقسام كلية المجتمع بعنيزة عام 1426هـ. ويحتوي القسم ثلاثة برامج، هي: الاقتصاد والإدارة ، اللغة العربية ، واللغة الانجليزية.

رؤية القسم :

تحقيق التميز والتنوع في تأهيل خريجين متميزين علمياً ومهارياً بمجال العلوم الإنسانية والإدارية الداعمة لتنمية المجتمع .

رسالة القسم:

تقديم برامج دراسية تُدعم قدرة الطالب في التعامل مع الأدوات والأساليب العلمية بمجال العلوم الإنسانية والإدارية التي تجعله قادراً على الاندماج في حركة التنمية وسوق العمل .

 

برامج قسم العلوم الإدارية والإنسانية :

أولاً : برنامج الاقتصاد والإدارة :

يعدُ برنامج الاقتصاد والإدارة من التخصصات الداعمة لمسيرة التنمية فى المملكة العربية السعودية، وينتمي هذا التخصص لقسم العلوم الإدارية والإنسانية، ويصنف ضمن البرامج الانتقالية بالكلية .

رؤية  البرنامج :

تحقيق التنمية البشرية في مجال الاقتصاد وإدارة الأعمال.

رسالة  البرنامج :

دعم مسيرة التنمية الشاملة المستدامة بالمملكة بصفة عامة، ومنطقة القصيم بصفة خاصة .

أهداف  البرنامج :

تأهيل الطالب للالتحاق بكلية الاقتصاد والإدارة لتكملة دراسته الجامعية .


منهجية الدراسة في  البرنامج :

لا تنتهي الدراسة بدرجة جامعية، ولكن يؤهل الطالب للالتحاق بكلية الاقتصاد والإدارة للحصول على درجة البكالوريوس، بعد أن ينهى بنجاح المقررات الدراسية موضوع برنامج كلية الاقتصاد والإدارة بداية من المستوى الخامس.

خدمة الجامعة والمجتمع :

فضلا عن تأهيل الطلاب للالتحاق بالجامعة، فإن التخصص يحقق خدمة الجامعة والمجتمع من خلال تنمية الوعي لدى الشباب في مجال الاقتصاد ، الأسواق المالية، وإدارة الأعمال؛ وذلك من خلال الدورات التدريبية المسائية؛ والمشاركة في الأنشطة الثقافية والعلمية.

 

الفرص الوظيفية  :

بعد تكملة الطالب دراسته الجامعية يكون مؤهلا لشغل وظائف في المؤسسات الحكومية، وفى منظمات الأعمال على اختلاف أشكالها.

 

ثانياً:  برنامج اللغة العربية :

يعد برنامج اللغة العربية من التخصصات الداعمة لمسيرة التنمية فى المملكة العربية السعودية، وينتمي هذا التخصص لقسم اللغة العربية بكلية الشريعة واللغة العربية، ويصنف ضمن البرامج الانتقالية بالكلية.

رؤية  البرنامج :

تحقيق التميز العلمي لخريجي قسم اللغة العربية بما يحقق للمجتمع المحلي رقيه وتقدمه.

رسالة  البرنامج :

تقديم برامج دراسية تنمي مهارات الطلاب لغويا وفكريا واجتماعيا؛ بما يحقق الرقي والتقدم للفرد والمجتمع، وبما يخدم مهارات البحث العلمي لدى الطلاب.

أهداف البرنامج :

· أن يهيئ القسم للطالب جواً علمياً واجتماعيا ً، تنمو فيه قدراته، ويمكنه من زيادة خبراته المهارية والمعرفية، وذلك من خلال اتصال وثيق بين الطالب والمعلم، ومتابعة مستمرة من المعلم لأداء الطلاب من خلال ما يكلفهم به من واجبات على امتداد العام الدراسي.

· أن يساهم القسم بصورة فعالة في برامج خدمة المجتمع من خلال عقد ندوات تخصصية في مختلف فروع اللغة العربية، بما يتيح لأعضاء المجتمع المحلي تنمية مهاراتهم اللغوية.

منهجية الدراسة في البرنامج :

لا تنتهي الدراسة بدرجة جامعية، ولكن يؤهل الطالب للالتحاق بكلية الشريعة واللغة العربية للحصول على درجة البكالوريوس، بعد أن ينهى بنجاح المقررات الدراسية.

 

الفرص الوظيفية  :

بعد تكملة دراسته الجامعية يكون الطالب مؤهلا لشغل وظائف في المؤسسات الحكومية، وفى المؤسسات التعليمية.

ويهدف برنامج اللغة العربية بالكلية إلى تأهيل الطالب للالتحاق بقسم اللغة العربية بكلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية لاستكمال الدراسة الجامعية. ويتم ذلك من خلال تدريس مقررات الكلية الأم نفسها للطالب. ويهدف هذا البرنامج إلى إعداد كوادر وظيفية تستطيع تدريس مادة اللغة العربية في التعليم العام بكفاءة وإتقان.

والجدير بالذكر أن الكلية تقوم بالتنسيق الكامل مع الكلية الأم فيما يخص العملية التعليمية والاختبارات.

 

ثالثاً :  برنامج اللغة الانجليزية :

يعد برنامج اللغة الانجليزية من البرامج الداعمة لمسيرة التنمية في المملكة العربية السعودية، وينتمي هذا البرنامج لقسم اللغة الانجليزية بكلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، ويصنف ضمن البرامج الانتقالية بالكلية.

رؤية البرنامج :

تحقيق التميز في تأهيل خريجي قسم اللغة الإنجليزية علمياً ومهارياً بما يخدم المجتمع المحلي.

رسالة البرنامج :

 تقديم برامج دراسية تنمي مهارات الطالب اللغوية والفكرية والاجتماعية بما يخدم المجتمع المحلي، وكذلك عقد الدورات اللغوية التي تلبي احتياجات المجتمع المحلي.

أهداف البرنامج :

 يسعى برنامج اللغة الإنجليزية إلى تحقيق الهدفين الرئيسين الآتيين:

· أن يهيئ القسم للطالب جواً علمياً واجتماعياً، تنمو فيه قدراته، ويمكنه من زيادة خبراته، وسد الفجوات في معرفته، وذلك من خلال اتصال وثيق بين الطالب والمعلم، ومتابعة مستمرة من المعلم لأداء الطلاب من خلال ما يكلفهم به من واجبات على امتداد العام الدراسي.

· أن يساهم القسم بصورة فعالة في برامج خدمة المجتمع من خلال عقد دورات مسائية تخصصية في مختلف فروع اللغة الإنجليزية، بما يتيح لأعضاء المجتمع المحلي تنمية مستواهم في اللغة الإنجليزية.

 

الفرص الوظيفية  :

بعد تكملة دراسته الجامعية يكون الطالب مؤهلا لشغل وظائف في المؤسسات الحكومية، وفى المؤسسات التعليمية وغير تعليمية.

ويهدف برنامج اللغة الإنجليزية بالكلية إلى تأهيل الطالب للالتحاق بقسم اللغة الانجليزية بكلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية لاستكمال الدراسة الجامعية. ويتم ذلك من خلال تدريس مقررات الكلية الأم نفسها للطالب. ويهدف هذا البرنامج إلى تزويد الطلاب بمعرفة علمية تؤهلهم لمواجهة تحديات الحياة المعاصرة من خلال الإلمام التام باللغة الإنجليزية قراءةً وكتابةً وتحدثاً واستماعاً.